Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تحدث مع طفلك حول الامن السيبراني

نصائح أساسية للتحدث مع الأطفال حول الأمن السيبراني

لكل طفل تجربته الخاصة على الانترنت لذا فأن جميعهم يتعاملون مع الخطر بطرق مختلفة، لا توجد طريقة معينة عالميًا للتحدث مع أطفالك حول الأمان عبر الإنترنت، بدلاً من ذلك .. عليك أن تجد طرقًا مناسبة للدخول في محادثة معهم ومساعدتهم على فهم ما يجب فعله.

فيما يلي بعض الاقتراحات والنصائح لمساعدتك على البدء :

1. استخدم الموارد التعليمية الملائمة للأطفال:

غالبًا ما يكون من الصعب التحدث مع الأطفال حول أمانهم على الإنترنت وذلك لعدم ادراكهم للمفاهيم الخاصة بالأمن السيبراني يواجه الآباء في جميع أنحاء العالم هذه المشكلة.

لحسن الحظ ، هناك بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها للمساعدة في إيصال الفكرة اليهم. أحد الموارد المجانية هو سلسلة القصص الإلكترونية بعنوان (المجموعة القصصية في مجال الامن السيبراني) الخاصة بالمنصة متوفرة باللغة العربية وأيضا توجد قصة (Kasper, Sky and the Green Bear) باللغة الإنجليزية هذه قصة آسرة عن صبي وصديقه المقرب اللذين يكوّنان صداقات مع دب سحري يُدعى كوما. الكتاب مجاني للتنزيل. إذا كان أطفالك يفضلون التعلم من خلال المشاهدة ، فهناك مسلسل رسوم متحركة على (YouTube) يغطي نفس الدروس.

يمكن لقصص كهذه أن تساعد الأطفال على فهم أساسيات الأمن السيبراني دون أن تجعلهم قلقين بلا داع، عندما يكون لديهم هذه المعرفة ، يكون من السهل تعليمهم كيفية البقاء بأمان عبر الإنترنت.

2. ضع بعض القواعد الأساسية لاستخدام الإنترنت:

الإنترنت مكان شاسع ومربك، من الجيد أن يكون لدى أولياء الأمور بعض القواعد الأساسية التي تساعدهم على فهم كيفية البقاء آمنًا.

اجلس مع طفلك ووافق على بعض القواعد الأساسية حول استخدامهم للإنترنت، بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا ، سترغب في الحفاظ على هذه القواعد بسيطة وسهلة المتابعة .. على سبيل المثال ، قد تكون القواعد:

  • لن أتصل بالإنترنت بدون إذن من شخص بالغ

  • 30 دقيقة فقط من وقت الشاشة يوميًا

  • يُسمح لي فقط باستخدام تطبيقات معينة (مثل YouTube مع البحث الآمن)

  • إذا كنت أرغب في تثبيت لعبة ، فسأطلب الإذن

بمجرد أن يكبر طفلك، ربما يريد بعض الحرية الإضافية، يمكنك توسيع القواعد قليلاً بحيث تشمل أشياء مثل:

  • لن أعطي اسمي الحقيقي وعنواني على الإنترنت أبدًا

  • لن أصرح بأي مدفوعات داخل التطبيق بدون إذن

  • سأتجنب التطبيقات منخفضة الجودة

  • اذا حاول أحدهم إقناعي بعمل شيء لا أريده ، فسأتحدث إلى شخص بالغ

هذه القواعد هي مجرد أمثلة على القواعد التي قد تختار تنفيذها، يختلف كل طفل عن غيره وله احتياجاته الخاصة، لذلك ستحتاج إلى بناء قواعد تناسبه.

3. اخلق بيئة تتسم بالثقة والاحترام:

في عالم مثالي ، سيأتي أطفالك دائمًا إليك ويطلبون المساعدة عندما يكون لديهم أسئلة حول الأمان عبر الإنترنت، لكن هذا لا يحدث دائمًا، في بعض الأحيان ، قد يشعر الأطفال أنهم سيواجهون مشاكل إذا طلبوا المساعدة.

من المهم إخبارهم أنك ستحميهم دائمًا عندما يحتاجون إليك، دع أطفالك يعرفون أن أهم شيء هو سلامتهم، إذا حدث خطأ ما..فحاول إيجاد الإيجابيات التي يمكن أن يتعلم منها كلاكما ومن المهم دائمًا أن تدع أطفالك يتحدثون عن مشاعرهم وأن يأخذوا مخاوفهم على محمل الجد حتى لو بدا الأمر تافهاً ، فقد يكون مشكلة كبيرة بالنسبة لهم.

 والأهم من ذلك كله يجب أن يكون الآباء قدوة عظيمة لأطفالهم، تأكد من أن سلوكك على الإنترنت آمن ومسؤول في جميع الأوقات وحاول أن تحد من وقت النظر إلى الشاشة عندما تكون بالقرب من أطفالك.

4. استخدم الأدوات المناسبة للمساعدة في الحفاظ على سلامتهم:

هناك العديد من التهديدات المعقدة التي قد يوجهها طفلك حتى لو اتبع جميع القواعد، ولهذا يجب استخدام الأدوات التي تساعدهم على تجنب التهديدات الرئيسية التي يواجهونها عند استخدام الخدمات الرقمية.

يجب أن يحتوي كل جهاز في منزلك على أدوات مثل:

  • مكافحة الفيروسات: عندما يحاول برنامج ضار إصابة جهازك، فسيقوم برنامج مكافحة الفيروسات بإيقافه.

  • مكافحة التصيد الاحتيالي: يعد التصيد الاحتيالي أحد أكثر تقنيات الجرائم الإلكترونية شيوعًا ..لذا أنت بحاجة إلى حماية إضافية للمساعدة في منعك أو منع طفلك من النقر دون قصد على ارتباط زائف.

  • حماية كاميرا الويب: إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى كاميرا الويب ، فقد يتمكن من التجسس عليك أو على أطفالك، وخاصة ان الكثير من جهات التعليم اعتمدت على برنامج ال (Zoom) ،  فلا يمكنك ببساطة تعطيل كاميرا الويب، بدلاً من ذلك .. أنت بحاجة إلى شيء يحميك من هذا الخطر.

  • أداة حظر المحتوى: أفضل طريقة لتجنب المتسللين والفيروسات هي الابتعاد عن المحتوى غير الآمن، يمكنك استخدام أدوات حظر المحتوى لمنع الأطفال بشكل دائم من زيارة الجزء السيئ من الإنترنت.

  • حامي كلمة المرور: يواجه الأطفال صعوبة بالغة في وضع كلمة المرور قوية، سيقوم حامي كلمة المرور بإنشاء كلمة مرور قوية لهم والحفاظ عليها آمنة في المرة التالية التي يقومون فيها بتسجيل الدخول.

تحقق من مجموعة الأدوات الموجودة في المنصة والتي قد تساعدك وتساعد طفلك في توفير الحماية والأمان ضد تهديدات الخدمات الرقمية.