Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

إدارة الوقت المستغرق امام شاشات الأجهزة

كيفية إدارة الوقت المستغرق على شاشات الأجهزة

يشعر الكثير من الآباء بالقلق بشأن الوقت الذي يقضيه أطفالهم أمام الشاشة  لهذا يجب ان يضع آباء الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 18 عامًا قيودًا متسقة على استخدام الوسائط. تشمل الوسائط الترفيه (مثل مشاهدة التلفزيون أو ممارسة ألعاب الفيديو) والتعليم (مثل البحث عن تقرير مدرسي على الإنترنت). ليس كل وقت الشاشة هو نفسه. الأمر متروك للآباء ليقرروا كيف (وكم مرة) يستخدم أطفالهم الشاشات.

على سبيل المثال ، قد لا يلزم تقييد الوقت الذي يتم قضاؤه في الواجبات المنزلية أو الأنشطة التعليمية الأخرى مثل الوقت الذي تقضيه في ممارسة الألعاب أو على وسائل التواصل الاجتماعي. بالنسبة للأطفال من جميع الأعمار ، يجب ألا يحل وقت الشاشة محل الوقت اللازم للنوم والأكل واللعب والدراسة والتفاعل مع العائلة والأصدقاء.

وفيما يلي بعض النصائح لاستخدام وقت الشاشة :

  • ابدأ بوضع حدود عندما يكون الأطفال صغارًا. تتأصل العادات في وقت مبكر ، لذا حاول وضع قواعد واضحة لوقت الشاشة عندما يكون أطفالك صغارًا. بالنسبة للألعاب والتطبيقات والمواقع الإلكترونية .

  • شجع الأطفال على المشاركة في مجموعة متنوعة من أنشطة أوقات الفراغ ، مثل قضاء الوقت مع الأصدقاء أو إنشاء مشاريع فنية أو القراءة. تأكد من أن طفلك ينشط بدنيًا كل يوم ويحصل على قسط كافٍ من النوم.

  • أغلق جميع الشاشات أثناء الوجبات وقبل ساعة واحدة على الأقل من موعد النوم. احتفظ بأجهزة التلفزيون والشاشات الأخرى ، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأنظمة الألعاب ، خارج غرفة نوم طفلك. أيضًا ، قم بإيقاف تشغيل الوسائط الترفيهية عندما يقوم الأطفال بواجبهم المنزلي.

  • اقضِ الوقت مع طفلك في مشاهدة التلفزيون أو ممارسة الألعاب أو الاتصال بالإنترنت. استغل هذا الوقت كفرصة للتحدث والتعلم معًا. ضع الكمبيوتر في مكان مشترك حيث يمكنك مشاهدة ما يحدث.

  • علم طفلك عن الاستخدام الآمن للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

 كن قدوة حسنة. قم بإيقاف تشغيل أجهزة التلفاز والشاشات الأخرى عندما لا تكون قيد الاستخدام. لا تترك الشاشات مضاءة في الخلفية. قم بإيقاف تشغيل هاتفك أو كتم صوته عند عدم استخدامه وأثناء أوقات       العائلة ، مثل الوجبات.

  • ثقف نفسك على الإلكترونيات أطفال اليوم يتمتعون بالدهاء التكنولوجي. يعرف معظمهم عن الإلكترونيات أكثر مما يعرفه الكبار. يحتاج الآباء إلى البقاء على اطلاع دائم بأحدث التطبيقات والألعاب ومنصات الوسائط الاجتماعية والاتجاهات.

 على سبيل المثال ، لا يمكنك تعليم طفلك مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي إلا إذا كنت تفهم المخاطر بنفسك. وبالمثل ، لن تكون قادرًا على منعهم من استهلاك أنواع معينة من الوسائط
(مثل ألعاب الفيديو العنيفة) إذا لم تفهم كيف يتم تصنيف هذه الأشكال من الوسائط.

  • إنشاء “مناطق خالية من التكنولوجيا” حدد مناطق في منزلك لا يُسمح فيها بالإلكترونيات , سواء كانت الهواتف المحمولة أو ألعاب الفيديو المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة. أحد الأمثلة على ذلك هو غرفة الطعام أو المطبخ في منزلك.