Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

البريد الالكتروني ورسائل التصيد

ما هو البريد الالكتروني ؟

هو نظام الكتروني يستخدم لأرسال واستلام الرسائل بكل سهولة عبر شبكة الانترنت ولكل بريد الكتروني عنوان خاص به يحدده صاحب البريد، وهو من اقدم واكثر طرق التواصل انتشاراً حول العالم وهنالك الملايين من الناس يمتلكون عنوان بريد الكتروني ويتواصلون من خلاله حتى يومنا هذا ..

ما هو البريد المزعج (Spam) ؟ هو بريد الكتروني يصل الينا ويكون ذو محتوى غير هام وقد تصل الينا العشرات من الرسائل التي تحتوي على اعلانات حول نفس المنتج .. ويتضمن بعض الرسائل التي تصل الينا في البريد ملفات ضارة او احتيالية حيث تطلب منا الرسالة فتح الملف المرفق معها والذي يحتوي على لعبة جديدة او صورة معينة ، وعندما نضغط على الملف المرفق يصاب جهاز الحاسوب بالفايروس فوراً وقد يتسبب لنا بضرر كبير اذ يقوم بحذف البيانات او سرقة الصور الخاصة بنا من جهاز الحاسوب كما انه يبطئ من عمل الحاسوب..

 

ما هي رسائل التصيد ؟ وكيف نتخلص منها ؟

هي عبارة عن رسائل تصل الينا عبر البريد الالكتروني تطلب منا ارسل معلوماتنا الشخصية مثل الاسم و رقم الهاتف وعنوان السكن ويمكن ان تطلب معلومات عن احد افراد اسرتنا.. ان هذه الرسائل هدفها الحاق الضرر بنا وسرقة معلوماتنا  فالمواقع الرسمية الموثوقة مثل فيس بوك وغيرها لا تطلب منا ارسال اسم او عنوان او كلمة مرور عبر رسالة الكترونية انما نقوم بالدخول اليها عبر برنامج متصفح الويب .. وعليه يجب حذف هذه الرسائل واخبار والدينا عنها وعدم ارسال أي معلومة تخصنا عبر البريد الالكتروني.